التحضربازدياد التوسع العمراني، نمت المدن الإسلامية بشكل غير منظم، مما أدى
إلى وجود شوارع ضيقة ومتعرجة ووجود فواصل في أحياء المدن بين خلفيات عرقية
وانتماءات دينية مختلفة.
مثل هذه الصفات أثبت كفاءة في نقل البضائع من وإلى المراكز التجارية
الكبرى مع الحفاظ على الخصوصية التي تقدرها الحياة الأسرية الإسلامية. وتقع
المناطق السكنية خارج المدينة المسورة، وتتراوح بين مجتمعات سكنية غنية
وأخرى عاملة شبه فقيرة.
مقالب القمامة كانت تقع على مسافة بعيدة من المدينة، وكذلك كانت
المقابر، والتي كانت واضحة المعالم وكانت غالبا ما تكون سكناً للمجرمين.
مكان الصلاة كان يوجد بالقرب من إحدى البوابات الرئيسية، وكانت تقام فيه
الاحتفالات الدينية والاعدامات العلنية.
وبالمثل، فإن أماكن التدريب العسكري كانت توجد بالقرب من إحدى البوابات الرئيسية.
أيضاً كان يوجد بمدن المسلمين نظم مياه للأغراض المنزلية وشبكات للصرف
الصحي وحمامات عامة ونوافير وانابيب مياه للشرب، وكانت تنتشر المراحيض
العامة والخاصة ومرافق الاستحمام على نطاق واسع. بحلول القرن العاشر
الميلادي كان بقرطبة 700 مسجد و60،000 قصر و70 مكتبة.
كما شهدت زيادة في متوسط العمر المتوقع عند الولادة في الأراضي الواقعة
تحت ظل الحكم الإسلامي، وذلك بسبب الثورة الزراعية فضلا عن تحسين الرعاية
الطبية.
وعلى النقيض من متوسط العمر في العصر اليوناني والروماني القديم العالم
(22-28 سنة)، كان متوسط العمر في بداية الخلافة الإسلامية أكثر من 35 عاما.
ومتوسط أعمار طبقة علماء الإسلام على وجه الخصوص كان أعلى من ذلك بكثير:
84.3 سنة في العراق وبلاد فارس في القرنين العاشر والحادي عشر، و72.8 سنة
في الشرق الأوسط في القرن الحادي عشر، و69-75 سنة في أسبانيا الإسلامية في
القرن الحادي عشر، و75 سنة في بلاد فارس في القرن الثاني عشر، و59 - 72
عاما في بلاد فارس في القرن الثالث عشر.
شهدت أيضا الإمبراطورية الإسلامية نموا في مجال محو الأمية، وكان معدل
معرفة القراءة والكتابة الأعلى في العصور الوسطى، بالمقارنة بمثيله في
أثينا في العصور الكلاسيكية القديمة وكان أيضاً على نطاق أوسع.
العلوم المنهج العلميتم تطوير أساليب علمية مبكراً في العالم الإسلامي، وحدث تقدم كبير في
المنهجية، ولا سيما في القرن الحادي عشر الميلادي وذلك من خلال أعمال
ابن الهيثم، والذي يعتبر رائدا في الفيزياء التجريبية.
أهم تطور في المنهج العلمي هو استخدام التجريب والقياس الكمي للتمييز
بين مجموعة من النظريات العلمية المتكافئة في إطار توجه تجريبي بشكل عام.
قام
ابن الهيثم بتأليف "كتاب البصريات"، والذي صحح فيه الكثير في مجال البصريات، وأثبت
تجريبيا أن الرؤية تتم بسبب أشعة الضوء التي تدخل العين، واخترع أول جهاز
يشبه الكاميرا كانو يسمونها(القمرة) للتدليل على الطبيعة الفيزيائية للأشعة
الضوئية.
كما تم وصف
ابن الهيثم بأنه "العالم الأول" لابتكاره المنهج العلمي، وعمله الرائد في مجال علم
نفس الإدراك البصري يعتبر مقدمة لعلم النفس الطبيعي وعلم النفس التجريبي.
مراجعة الأقرانعملية مراجعة الأقران الطبية، هي العملية التي تقوم فيها لجنة من
الأطباء بالتحقيق في الرعاية الطبية المقدمة، من أجل تحديد ما إذا كان قد
تم الوفاء بمعايير مقبولة من الرعاية، ووجدت أقدم هذه المراجعات في كتاب
"أدب الطبيب" الذي كتبه إسحاق بن علي الرهاوي (854 -931) من الرها في
سوريا.
تقول أعماله وكذلك الأدلة الطبية العربية في وقت لاحق عنه، أن الطبيب
الزائر يجب دائما أن يسجل ملاحظات مكررة لحالة المريض في كل زيارة.
وعندما يشفى المريض أو يموت، يتم استعراض تلك الملاحظات من قبل مجلس طبي
محلي مكون من أطباء آخرين، وتتم مراجعتها وتقرير ما إذا كان أدائه قد
استوفى المعايير المطلوبة من الرعاية الطبية.
وإذا كانت نتائج تلك المراجعات سلبية، يمكن أن يواجه الطبيب الممارس دعوى قضائية من قبل مريض تم علاجه بشكل سيء.
وقد تم وصف أول مراجعة أقران طبية، وتقييم نتائج البحوث من حيث الكفاءة
والأهمية والأصالة من خبراء مؤهلين، وذلك في "الملاحظات والمقالات طبية"
والتي نشرتها الجمعية الملكية في ادنبره في عام 1731.
وقد تطور نظام مراجعة الأقران الحالي من هذه العملية التي تمت في القرن الثامن عشر.
علم الفلكعرف العلماء المسلمون علم الفللك وتعمقوا فيه وطوروه، فعرفوا المواقيت
الزمانية والمكانية، وحددوا جهة القبلة ومواقع البلاد الإسلامية حسب خطوط
الطول ودوائر العرض.
الكيمياءرسم ثلاثي الأبعاد للإنبيق
يعتبر جابر بن حيان رائداً في الكيمياء، وذلك لكونه مسؤولاً عن إدخال
المنهج العلمي التجريبي في وقت مبكر في هذا المجال، فضلاً عن اختراعه
للإنبيق والمقطرة والمعوجة والعمليات الكيميائية للتقطير النقي والترشيح
والتسامي والتبلور والتنقية والأكسدة والتبخر.
كان الكندي أول من دحض دراسة الكيمياء التقليدية ونظرية تحويل الفلزات، وتلاه في ذلك أبو الريحان البيروني وابن سينا وابن خلدون.
كان الرازي أول من أثبت، باستخدام طريقة تجريبية، خطأ نظرية أرسطو
للعناصر الكلاسيكية ونظرية جالينوس عن تكوين جسم الإنسان وذلك في كتابه
"شكوك حول جالينوس".
وقدم نصير الدين الطوسي إصداراً مبكراً لقانون حفظ الكتلة، مشيرا إلى ان جسم المادة قابل للتغير، ولكنه لا يستطيع أن يفنى.
يعتبر الكسندر فون همبولت وويل ديورانت الكيميائيين المسلمين في العصور الوسطى، أنهم مؤسسي الكيمياء.
الرياضياتمخطوطة ألمانية تدرس استخدام الأرقام العربية
من بين انجازات علماء الرياضيات المسلمين خلال هذه الفترة, تطوير علم
الجبر والخوارزميات وذلك بواسطة عالم الرياضيات العربي المسلم محمد بن موسى
الخوارزمي،
واختراع علم المثلثات الكروية، وإضافة العلامة العشرية إلى الأرقام
العربية، واكتشاف جميع وظائف علم المثلثات بالإضافة إلى الوظيفة السينية،
ومقدمة
الكندي في تحليل الشفرات وتحليل التردد، ومقدمة الكرجي في حساب التفاضل والتكامل
والإثبات عن طريق الحث الرياضي، وتطوير ابن الهيثم للهندسة التحليلية ووضعه
لأقدم صيغة عامة لحساب التفاضل والتكامل المتناهي في الصغر والذي لا
يتجزأ، وبداية الهندسة الجبرية بواسطة عمر الخيام، والتفنيدات الأولى من
نصير الدين الطوسي للهندسة الإقليدية والمسلمة المتوازية، وأول محاولة من
صدر الدين في الهندسة الغير الإقليدية، وتطوير علم الجبر الرمزي بواسطة أبو
الحسن علي بن محمد القلصدي، والعديد من التطويرات الأخرى في الجبر والحساب
وحساب التفاضل والتكامل والترميز والهندسة ونظرية الأعداد وعلم المثلثات.
الطبمخطوطة عربية تصف العين
كان الطب الإسلامي نوعاً من أنواع الكتابة الطبية التي تأثرت بالعديد من
الأنظمة الطبية المختلفة. فقد كان لأعمال الأطباء اليونانيين والرومان
القدماء مثل أبقراط ودايوسكوريدس وسورانوس وسلسوس وجالينوس، تأثير دائم على
الطب الإسلامي.
أيضاً قدم الأطباء المسلمون مساهمات متميزة كثيرة في الطب، وذلك في
التشريح والطب التجريبي وطب العيون والأمراض والعلوم الصيدلانية
والفيزيولوجيا والجراحة، الخ.
كما أنشؤوا أوائل المستشفيات المتخصصة، بما في ذلك أول مدارس طبية ومستشفيات للأمراض النفسية.
وقد كتب الكندي "رسالة في معرفة قوى الأدوية المركبة"، والذي أظهر أول
تطبيق للقياس الكمي والرياضيات في الطب والصيدلة، مثل المقياس الرياضي
لقياس قوة الأدوية والتنبؤ بأخطر أيام المرض لدى الشخص المصاب.
واكتشف الرازي الحصبة والجدري، وفي كتابه "شكوك حول جالينوس"، أثبت خطأ نظرية جالينوس للأخلاط.
ساعد أبو القاسم في إرساء أسس الجراحة الحديثة، وذلك في "كتاب التصريف"،
والذي اخترع فيه العديد من الأدوات الجراحية، بما في ذلك الأدوات الأولى
التي تخص المرأة، فضلا عن الاستخدامات الجراحية للخيوط الجراحية والملقط
والضمد والإبر الجراحية والمشرط والمجرفة والضام والملعقة الجراحية والصوت
والخطاف الجراحي والقضيب الجراحي والمناظير ونشر العظام.
وأحدث ابن الهيثم تقدما هاما في جراحة العيون، كما شرح بشكل صحيح وللمرة
الأولى عملية الإبصار والإدراك البصري وذلك في كتابه "كتاب البصريات".
وقدم العالم الفارسي ابن سينا الطب التجريبي واكتشف الأمراض المعدية
وابتكر الحجر الصحي وتجربة الأدوية، ووصف العديد من مواد التخدير والعقاقير
الطبية والعلاجية، وذلك في كتابه "القانون في الطب".
ساعد ابن سينا في إرساء أسس الطب الحديث وذلك من خلال كتابه "القانون في
الطب"، والذي كان مسؤولا عن إدخال التجريب المنظم والكمي في علم وظائف
الأعضاء، واكتشاف الأمراض المعدية وإدخال الحجر الصحي للحد من انتشارها،
وإدخال الطب التجريبي، والعلاج المبني على الأدلة، وتجربة الأدوية،
والتجارب العشوائية المحكومة، واختبارات الفعالية، والصيدلة السريرية،
والوصف الأول للبكتيريا والكائنات الفيروسية، والتمييز بين التهاب الأنسجة
الصدرية والتهاب الغشاء الرئوي، والطبيعة المعدية لمرض السل، وانتشار
الأمراض عن طريق المياه والتربة، والاضطرابات الجلدية، والأمراض المنقولة
جنسيا، والانحرافات، والأمراض العصبية، واستخدام الثلج لعلاج الحمى، والفصل
بين الطب وبين علم الصيدلة.
وكان ابن زهر أول جراح تجريبي معروف، فقد كان مسؤولاً عن إدخال الأسلوب
التجريبي في الجراحة وذلك في القرن الثاني عشر. كما أنه كان أول من قام
بالاختبارات على الحيوانات لتجربة العمليات الجراحية قبل تطبيقها على
المرضى من البشر.
كما أجرى أول تشريح للجثة بعد الوفاة وذلك على البشر والحيوانات.
وضع ابن النفيس أسس علم وظائف الأعضاء الدوري، كما أنه كان أول من وصف
الدورة الدموية الرئوية والدورة الدموية للشريان التاجي، والتي تشكل الأساس
لنظام الدورة الدموية، والذي اعتبر بسببه "أعظم فيزيولوجي في العصور
الوسطى". كما وصف أيضاً المفهوم المبكر لعملية الأيض، ووضع نظم جديدة
للفيزيولوجيا وعلم النفس لتحل محل نظم ابن سينا وجالينوس ونقد العديد من
نظرياتهما الخاطئة بشأن الخلاط والنبض والعظام والعضلات والامعاء والحواس
والقنوات الصفراوية والمريء والمعدة، الخ.
ورفض ابن اللبودي نظرية الخلاط، واكتشف أن الجسم والحفاظ عليه يعتمد
حصرياً على الدم، وأن المرأة لا يمكنها إنتاج الحيوانات المنوية، وأن حركة
الشرايين لا تعتمد على حركة القلب، وأن القلب هو أول عضو يتم تشكله في جسم
الجنين، وأن العظام المكونة للجمجمة يمكن أن تتحول إلى أورام.
كما اكتشف ابن خاتيمة وابن الخطيب أن الأمراض المعدية تسببها الكائنات الحية الدقيقة التي تدخل جسم الإنسان.
وقام منصور بن الياس برسم مخططات شاملة لهيكل الجسم، والجهاز العصبي والدورة الدموية.
الفيزياءأثبت ابن الهيثم أن الضوء يسافر في خطوط مستقيمة
بدأت دراسة الفيزياء التجريبية مع ابن الهيثم، وهو أحد رواد علم
البصريات الحديث، وقد أدخل المنهج العلمي التجريبي وقام باستخدامه ليحدث
تغيير جذري في فهم ورؤية الضوء وذلك في كتابه "كتاب البصريات" والذي تم
وضعه جنبا إلى جنب في المرتبة مع كتاب اسحق نيوتن "المبادئ الرياضية
للفلسفة الطبيعية" باعتباره واحد من أكثر الكتب تأثيرا في تاريخ الفيزياء،
وذلك لقيامه بعمل ثورة علمية في مجال البصريات والإدراك البصري.
وسرعان ما تم إدخال المنهج العلمي التجريبي في الميكانيكا من قبل
البيروني، وتم اكتشاف مؤشرات مبكرة لقوانين نيوتن في الحركة من قبل العديد
من العلماء المسلمين.
قانون القصور الذاتي، والمعروف باسم قانون نيوتن الأول للحركة، ومفهوم الزخم قد تم اكتشافهما من قبل ابن الهيثم وابن سينا.
تم اكتشاف التناسب بين القوة والتسارع، وهو ما يعتبر "القانون الأساسي
لعلم الميكانيكا الكلاسيكية" والذي يمثل مؤشر لقانون نيوتن الثاني للحركة،
من قبل هبة الله أبي البركات البغدادي، في حين أن مفهوم رد الفعل، والذي
يمثل مؤشر لقانون نيوتن الثالث للحركة، قد تم اكتشافه من قبل ابن باجة.
وتم وضع نظريات تمثل مؤشرات لقانون نيوتن في الجاذبية الكونية من قبل جعفر محمد بن موسى بن شاكر وابن الهيثم وعبدالرحمن الخزيني.
وقد أثريت المعالجات الرياضية للتسارع والتي قام بها غاليليو غاليلي،
وأيضاً مفهومه للدفعة، وذلك من خلال التعليقات التي قام بها ابن سينا وابن
باجة على فيزياء أرسطو، فضلا عن المدرسة الأفلاطونية الحديثة في
الإسكندرية، والتي يمثلها جون فيلوبوناس.
علوم أخرىقام العلماء المسلمون بالعديد من التطورات الأخرى في مجال البيولوجيا
(علم التشريح وعلم النبات والتطور والفيزيولوجيا وعلم الحيوان)، وعلوم
الأرض (الأنثروبولوجيا وعلم رسم الخرائط والجيوديسيا والجغرافيا
والجيولوجيا)، وعلم النفس (علم النفس التجريبي والطب النفسي وعلم النفس
البدني والعلاج النفسي)، والعلوم الاجتماعية (الديموغرافيا والاقتصاد وعلم
الاجتماع والتاريخ والتأريخ).
ومن العلماء المسلمين المشهورين خلال العصر الذهبي للإسلام يذكر
الفارابي (عالم موسوعي) والبيروني (عالم موسوعي وكان واحدا من العلماء
المبكرين في الانثروبولوجيا ورائدا في الجيوديسيا)، ونصير الدين الطوسي
(عالم موسوعي)، وابن خلدون (الذي يعتبر رائداً في علوم اجتماعية عديدة مثل
الديموغرافيا والاقتصاد والتاريخ الثقافي والتأريخ وعلم الاجتماع)، وآخرين.